قلل من استخدام الملح باستخدام هذه البدائل الطبيعية

توابل

يشكل الملح مكوناً أساسياً لمعظم وصفات الطعام، لكن زيادته أمر مضر بالصحة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وللتخفيف من استهلاك الملح، يقدم موقع بي إتش إف، مجموعة من البدائل الطبيعية، التي يمكن استخدامها في وصفات الطعام:

1- النعناع

من الأعشاب المنعشة التي يمكن استخدامها في وصفات الطعام الحلوة والمالحة على حد سواء، ويفضل استخدام أوراق النعناع الطازجة، والأطباق التي يضيف إليها النعناع نكهة مميزة: السلطات، المكرونة، الجزر، البازلاء، الفاصولياء..

2- إكليل الجبل

عشبة عطرية تشبه الصنوبر، ويمكن إضافتها إلى العديد من وصفات الطعام، مثل اللحوم المشوية والبيتزا والفاصولياء والبطاطس وأطباق البيض.

3- جوزة الطيب

تتميز جوزة الطيب بنكهة حلوة ونفوذة، وتستخدم بكثرة في الأطعمة المخبوزة مع القرفة والقرنفل. كما يمكن إضافتها مع الفلفل الأسود إلى الصلصات البيضاء والأجبان محلية الصنع.

4- الريحان

الريحان أيضاً من الأعشاب التي يمكن إضافتها إلى العديد من وصفات الطعام، من قبيل المخللات والصلصات والحساء والسلطات والبيتزا.

5- الفلفل الحار

يضفي الفلفل الحار نكهة مميزة على أطباق الطعام، ويمكن إضافته إلى الخضار والمأكولات البحرية وحساء الخضار.

6- القرفة

تستخدم القرفة في معظم الأوقات في وصفات الحلويات، وتضاف إلى العديد من الأطباق العربية والتركية، وتضفي نكهة مميزة على الدجاج ولحم الضأن والصلصات والخضروات المشوية.

7- الثوم

يشبه تأثير الثوم تأثير البصل لكنه أقل حدة، ويستخدم في العديد من وصفات الطعام، مثل السلطات والبطاطا المخبوزة والأسماك والدواجن وغير ذلك.

8- الكزبرة

أوراق الكزبرة لديها نكهة حارة مميزة، وتستخدم في أطباق الطعام الهندية، ويمكن إضافتها إلى السلطات والحساء والكاري وأطباق السمك والدجاج والبطاطا المقلية.

9- الشبت

يفضل استخدام عشبة الشبت طازجة وليس مجففة، وينصح باستخدم الأوراق دون الجذع، وهي من الأعشاب التي تحظى بشعبية في الدول الاسكندنافية وروسيا وأوروبا الشرقية، وتضاف إلى المأكولات البحرية وشرائح اللحم والبطاطس وأطباق الأرز والحبوب.

10- الكمون

الكمون من التوابل الأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، ويمكن إضافته إلى معظم أطباق الطعام، وخاصة الأرز واللحوم والخضروات، حيث يضيف نكهة مميزة لهذه الأطباق، ناهيك عن فوائده الصحية.

التعليقات