دراسة إلغاء مؤشر "إيجي إكس 50" وإطلاق صندوق "المسؤولية الاجتماعية"

البورصة ب

تدرس إدارة البورصة المصرية إجراء إعادة هيكلة شاملة للمؤشرات الرئيسية للسوق، تتضمن إلغاء مؤشر "إيجي إكس 50" متساوى الأوزان، فضلا عن الترويج لإنشاء صندوق مؤشرات لمؤشر المسئولية الاجتماعية، وإضافة مؤشرين جديدين.

ولفتت مصادر مطلعة لـ«المال» إلى أن البورصة المصرية تتجه لإلغاء المؤشر في ظل عدم اهتمام المستثمرين به، على أن يتم استبداله بآخر جديد، يتوافق مع توجهات المؤسسات الاستثمارية الأجنبية، والتي تبحث عن شركات وطروحات بمبالغ مرتفعة.

يذكر أن egx50 يعد الأحدث فى البورصة المصرية، إذ تم تدشينه فى عام 2015، وذلك على خلفية مطالبة العديد من المتعاملين بالسوق، بخلق مؤشر متساوى الأوزان، نظرا لأن المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" مرجح بالأوزان النسبية، مما يترتب عليه تأثر حركته بالأسهم صاحبة الوزن النسبى الأكبر، على غرار "البنك التجارى الدولي" ولكن التجربة أظهرت أن المؤشر متساوى الأوزان، يهبط عادة بنسبة أكبر من المؤشر الرئيسى للبورصة، فمنذ بداية العام تراجع egx50 بنسبة 0.5%، فى حين ارتفع egx30 بنحو 3.3%.

وفى سياق متصل، قال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة: إن البورصة تدرس حاليا الاستفادة من وجود مؤشر للمسئولية المجتمعية، والذى تم إطلاقه منذ عدة سنوات، عبر الترويج لإنشاء صندوق مؤشرات خاص به.

التعليقات