هشام توفيق : ملتزمون بموعد الطروحات ولن ننتظر ارتفاع البورصة

هشام توفيق

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة لن تنتظر تحسن سوق المال، لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وأنها ملتزمة بمواعيد الطرح وآلية التسعير التي تم تحديدها.

وقال الوزير لموقع "مصراوي": صحيح أننا "هنخسر" بالمقارنة بالقيمة التي كنا حددناها سابقا أو التي سنحققها لو أجلنا.. لكنني لن أنتظر ارتفاع السوق لكي أطرح.. هناك التزام بالطرح و"هنعمله" المهم يكون الطلب موجود"

وأشار توفيق، إلى أن إصرار الحكومة على تنفيذ برنامج الطروحات في موعده لا يتعلق بالتزامات مصر أمام صندوق النقد الدولي، ولكنه "التزام بكلمتنا وخطتنا".

وقال توفيق: "إحنا مش تجار بنبيع أراضي.. إحنا بنعمل خطة ليها أهداف إستراتيجية بالتأكيد الهدف من الطروحات مش مالي بس.. الهدف اقتصادي أيضًا".
وتواجه الطروحات، تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنحو 9.5% منذ بداية العام، كما هوى في الشهور الخمسة الأخيرة من مستويات فوق 18 ألف نقطة إلى حدود 13580 نقطة.

ورغم التراجع الكبير في البورصة المصرية، تُصر الحكومة على المضي في تنفيذ الطروحات في موعدها المحدد، خلال الربع الأخير من 2018، في وقت يرى بعض الخبراء أن هذه الخطوة قد تمثل "إهدارا للمال العام"

وتخطط الحكومة لطرح حصص إضافية من 5 شركات مدرجة بالفعل بالبورصة، خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الجاري، وستكون البداية بالشرقية للدخان خلال النصف الثاني من أكتوبر.

التعليقات