"الأوقاف" تطرح أصولا بتريليون جنيه على القطاع الخاص لإدارتها

وزارة الاوقاف

انتهت هيئة الأوقاف من إعداد كراسة شروط مناقصة لإدارة كل محفظة الأصول المملوكة لها، من عقارات وأراض وأوراقها المالية فى البورصة، والتى بلغ آخر تقييم لها تريليون جنيه تمهيدًا لطرحها على الشركات، وفقا لصحيفة "المال".

وقال سيد محروس، رئيس الهيئة إنه تمت مخاطبة عدد من الجهات الحكومية، ومن بينها الهيئة العامة للرقابة المالية لترشيح قائمة مختصرة من شركات إدارة الأصول التى تتمتع بقدرة مالية عالية، تمهيدًا لطرح مناقصة محدودة لإدارة كل الأصول التابعة لها. وأضاف أن المناقصة لن تقتصر على إدارة محفظة الأوراق المالية فى البورصة، كما كان الاتجاه السابق بل ستشمل كل ما هو مملوك لهيئة الأوقاف من عقارات وأراض ومساهمات فى شركات ومحفظة أوراق مالية.

وكانت هيئة الأوقاف أعلنت فى فبراير الماضى، أنها اختارت 6 شركات إدارة أصول بينها «هيرمس» و«سى آى كابيتال» و«بلتون» و«رسملة» و«الأهلى»، لإدارة محفظة مالية بقيمة 600 مليون جنيه، من بين 15 شركة تقدمت للمناقصة التى تم طرحها فى 2017 ثم ألغتها، وقالت إنها ستطرح مناقصة جديدة، وأكدت أن شركة إدارة الأصول التى ستفوز بالمناقصة، ستكون مهمتها اتخاذ القرار بشأن التصرف فى أموال الهيئة على أن يدخل حيز التنفيذ بعد موافقة مجلس إدارتها. يشار إلى أن رصيد هيئة الأوقاف ارتفع إلى تريليون جنيه، حسب آخر حصر قامت به الهيئة، بالتعاون مع الجهات المعنية، على إجمالى ممتلكاتها خلال الفترة الأخيرة.

وحسب الحصر فقد ارتفعت قيمة أصول الهيئة بنحو 200 مليار جنيه على آخر تقدير أفصح عنه رئيس هيئة الأوقاف السابق أحمد عبد الحافظ، الذى قال مطلع العام الحالى إن التقدير المبدئى للحصر يصل إلى 800 مليار جنيه.

التعليقات